Document Type : Research papers
Author
Arab Academy for Science, Technology & Maritime Transport, Egypt.
Abstract
Keywords
Article Title [العربیة]
Author [العربیة]
محصول الطماطم من أهم محاصيل الخضر لكونه من المحاصيل الاستراتيجية التي تستهدف الأمن الغذائي. بلغت قيمة الصادرات المصرية من الطماطم حوالي 645.3 مليون جنيه، تمثل نحو 0.77% من اجمالي قيمة الصادرات الزراعية المصرية كمتوسط الفترة (2016 - 2021). وبالرغم من أهمية محصول الطماطم بمحافظة الدقهلية، إلا أن النظام التسويقي له مازال نظاما تقليديا يفتقر للعديد من متطلبات الكفاءة التسويقية. ويهدف البحث إلى دراسة وتحليل الوضع الإنتاجي والعلاقات السعرية بين الجهات التسويقية المختلفة، والتعرف على المسالك التسويقية، وتقدير الهوامش والتكاليف والكفاءة التسويقية، وتوزيع جنيه المستهلك بين كل من المنتجين وتاجر الجملة وتاجر التجزئة حسب العروات الإنتاجية المختلفة في محافظة الدقهلية خلال الموسم الزراعي 2021/2022. معتمدا على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها 75 منتجا زراعيا للطماطم في مركزي بلقاس والسنبلاوين. و46 تاجرا من تجار الجملة وتجار التجزئة بمركزي بلقاس والسنبلاوين بالمحافظة، بواقع 23 من تجار الجملة والتجزئة بكل مركز.
توصلت الدراسة الي ان نسبة مجموع الفروق التسويقية لمحصول الطماطم للعروات الشتوي والصيفي 47.1%، 43.6% من أسعار التجزئة خلال الموسم الإنتاجي 2021/ 2022. كما قدرت الدراسة الكفاءة التسويقية للعروتين الشتوي والصيفي بحوالي 48.2%، 46.9% على الترتيب. مما يعنى انخفاض مستوي الكفاءة التسويقية لمحصول الطماطم.
توصي الدراسة بالعمل على إنشاء مناطق تجميع لوجستية لحاصلات الخضر في الدقهلية، وتطوير المسالك التسويقية، مما يؤدي إلى خفض التكاليف التسويقية للقيام بعمليات الخدمات من تجميع وفرز وتدريج بطريقة حديثة ومتطورة بصفة خاصة مع إضافة بعض المسارات التسويقية الأخرى مثل التجفيف والتخزين وتوسيع مجالات التصنيع مما يؤدى إلى خفض أو تقليل نسب الفاقد.
Keywords [العربیة]