Marketing Efficiency of the Wheat Crop in Sohag Governorate

Document Type : Original Article

Abstract

Wheat strategic food crop is and has been important productivity and Consumer, so the marketing system for wheat and efficiency is of great importance for the economy of Egypt, Reduced marketing efficiency of the system catalog of wheat result in a great loss for producers and consumers, have been some marketing indicators of wheat such as margins absolute marketing and relative measurement, and spread and price per farmer producer of consumer payments, and efficiency of marketing, the study concluded that marketing margins affected wheat prices, and prices of farm affect the production of wheat, and that margin the absolute marketing for wholesaler and retailer than a steady increase, as well as increased marketing efficiency of wheat estimates during periods The first three study except the fourth period, all low and less than 50%, this means that marketing costs for wheat in the county of less than production costs during the periods mentioned.

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

الکفـاءة التسـویقیـة لمحصول القمح بمحافظة سوهاج

Abstract [العربیة]

یتضمن التسویق الزراعی مجموعة الأنشطة التجاریة التی تؤدی إلى توصیل منتجات المزرعة أو المنشأة الزراعیة إلى المستهلکین فی الشکل والزمان والمکان المناسب ، ومن ثم فـإنّ الناتج النهائی للأنشطة التسویقیة الزراعیة هو إشباع رغبات المستهلکین من المنتجات الزراعیة المختلفة، وفی سبیل تحقیق الأنشطة التسویقیة لأهدافها المذکورة فـإنها تستخدم الموارد الإنتاجیة من عمل ورأس مال وإدارة.
وتعـبر الکفاءة Efficiency بشکل عام عن العـلاقة بین المدخلات Inputs والمخرجات Outputs، وتطبق فی علاقات کثیرة ومختلفة وفقـاً للمشکلة موضع الاعتبار, فقد یکون الاهتمام منصباً على تحدید تولیفة المدخلات التی تعطی أقصى قدر من مخرج معین بصرف النظر عن تکلفة المدخلات وذلک إذا کان الهدف هو تحقیق أقصى مخرج من مورد محدود, وفی الإدارة المزرعیة تعبر عن أقصى ربح من المزرعة فی ضوء أسعار معلومة للمدخلات والمخرجات, کما قد تعنی تحقیق أقصى عائد اجتماعی فی الاقتصاد ککل فی ضوء الموارد المتاحة وهیکل المنفعة من خلال حسن توجیه الموارد بحیث مهما أعیـد تنظیمها أو نقلها من استخدام إلى آخر لا یمکن الحصول على نفع أکبر. 
مشکلة الدراسة :
یعتبر القمح محصول الغذاء الإستراتیجى وله أهمیة إنتاجیة وإستهلاکیة کبیرة وکذلک یعتبر القمح من أهم المحاصیل الزراعیة إنتاجاً حیث یعتمد علیه مختلف طوائف المستهلکین فى غذائهم فقد بلغت المساحة المنزرعة بالقمح فى المحافظة عام 2013/2014 حوالى 177 ألف فدان، تمثل نحو 5,7 % من إجمالى المساحة المنزرعة قمح فى مصر، أعطت إنتاج حوالى 477 ألف طن تمثل حوالى 5,02 % من إنتاج مصر.    
کما أن النظام التسویقى للقمح وکفاءته له أهمیة کبیرة بالنسبة للإقتصاد المصرى ، فإنخفاض الکفاءة التسویقیة للنظام التسویقى للقمح یترتب علیها خسارة کبیرة للمنتجین والمستهلکین الأمر الذی یحتم قیاس بعض المؤشرات التسویقیة لهذا المحصول الهام.
هدف الدراسة:
قیاس بعض المؤشرات التسویقیة للقمح مثل الهوامش التسویقیة المطلقة والنسبیة، والإنتشار السعرى ونصیب الفـلاح المنتج من مدفوعـات المسـتهلک، والکفاءة التسویقیة، وهذه المؤشرات هى التی یمکن من خلالها الحکم على کفاءة النظام التسویقی للقمح، کما أن قیاسها یعد خطـوة لازمـة للعمل على تحسینها، فى إطار البحث عن سیاسات بدیلة لمعالجة مشکلات التسویق التى تؤثر سلبا ًعلى کافة أطراف العملیة التسویقیة.

Keywords [العربیة]

  • الکفاءه التسويقيه-القمح-محافظة سوهاج