Recycling of agricultural waste in the Arab Republic of Egypt "Economic vision"

Document Type : Original Article

Authors

Department of Agricultural Economics

Abstract

The Egyptian agricultural sector suffers from many problems caused by various types of agricultural residues resulting from production activities. Burning reduces soil fertility and leads to hazardous environmental threats to human and animals. The expansion of the cultivated crop areas and the increasing number of animal farms introduce enormous agricultural waste. This encourages researchers to seek ways for recycling waste and produce, for example, organic fertilizers (Compost) and biogases.
The study revealed that production of organic ferlitizer (compost) from plant waste increases the net economic return by values approaching 2.1692 billion pounds annually.
Using a recycled organic product on cultivation of selected crops in this study may increases the production value by 2863 million pounds annually. Production of biogas from plant waste (kerosene) is estimated around 1.1364 billion liters per year.
Animal waste, on the other hand, could be used to produce manure with return that is estimated at about 13.05 million liters/day.

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تدوير المخلفات الزراعية فى جمهورية مصر العربية رؤية اقتصادية

Authors [العربیة]

  • محمد عبد الوهاب ابو نحول
  • جلال الصغير
Abstract [العربیة]

يعانى القطاع الزراعي المصرى العديد من المشكلات الناجمة عن المخلفات الزراعية بمختلف أنواعها الناتجة عن أنشطة الإنتاج الزراعى، حيث أن التخلص منها عن طريق الحرق يؤدى إلى خفض خصوبة التربة وتلوث البيئة وأضرار صحية للإنسان والحيوان فى البيئة المحيطة، وقد أدى التوسع فى المساحات المزروعة من الحاصلات الزراعية المختلفة وزيادة أعداد الحيوانات المزرعية إلى زيادة المخلفات الزراعية بكميات كبيرة الأمر الذى يدفع الباحثين والمسئولين إلى البحث عن طرق آمنة للتخلص منها أو إعادة استخدامها للحصول على منتجات مفيدة مثل استخدامها فى إنتاج سماد عضوى (كمبوست) أو إنتاج طاقة البيوجاز أو الأعلاف المركزة لعليقة للحيوانات.
لذا فإن هذا البحث يستهدف التعرف على تصنيف الأنواع المختلفة للمخلفات الزراعية وتقدير كمياتها والمستخدم والفاقد منها، وكيفية استغلال هذا الفاقد فى إنتاج السماد العضوى والبيوجاز وتقدير تكاليف هذا الاستغلال، بالإضافة إلى التعرف على العائد الاقتصادى لهذه المنتجات والتخلص الآمن منها لحماية البيئة من التلوث.
وبدراسة الاتجاه الزمنى العام لكميات المخلفات الزراعية بمختلف أنواعها أكدت الدراسة استمرار تزايد هذه المخلفات زيادة معنوية إحصائياً.
وبدراسة الأهمية الاقتصادية لتدوير هذه المخلفات توصلت الدراسة إلى أن استخدام المخلفات النباتية فى صناعة السماد العضوى (الكمبوست) يحقق صافى عائد اقتصادى قدر بحوالى 2169.2 مليون جنيه سنوياً.
وعند استخدام السماد المذكور فى زراعة المحاصيل موضع الدراسة يؤدى إلى زيادة الإنتاج بقيمة تقدر بحوالى 2863 مليون جنيه سنوياً.
وعند استخدم هذه المخلفات النباتية فى صناعة البيوجاز تعطى كمية من الكيروسين تقدر بحوالى 1136.4 مليون لتر سنوياً.
وعند استخدامها فى صناعة الأعلاف المركزة تحقق عائداً يقدر بحوالى 2914 مليون جنيه سنوياً.
وبدراسة الأهمية الاقتصادية لتدوير المخلفات الحيوانية توصلت الدراسة إلى أن استخدام الكميات المتوفرة من المخلفات الحيوانية فى صناعة السماد البلدى يحقق عائداً يقدر بحوالى 4.05 مليون جنيه يومياً، بينما استخدامها فى صناعة البيوجاز يعطى كمية من الكيروسين تقدر بحوالى 13.05 مليون لتر/يومياً.