The Impact of Contemporary Technological Changes on Social Interaction of The Rural Family in Some Villages in Assuit Governorate

Document Type : Original Article

Authors

Department of Rural Society and Agricultural Extension - Faculty of Agriculture - Assiut University

Abstract

The main objective of this study is to identify the impact of contemporary technological change on social interaction within and outside the rural family.
The study relied on data collected from a sample of 644 rural households that use these modern electronic equipments, such as (computers, satellite TV, receivers, and cell phones).These Data were calibrated with another collected from a sample of 200 families that don't have access to such modern technology in some villages of Assuit governorate.
Data were analyzed using statistical program SPSS. frequency tables, percentages the chi square and contingency coefficient were used for data processing and analysin.
The results showed that several  of  contemporary changes occurred
on social interactions, within and outside the rural family.
These results are presented and discussed some recommen data are concluded on the basis of these results.
Key words: satellite TV, cell phones, internet and Socialization

Main Subjects


Article Title [العربیة]

أثر التغيرات التكنولوجية المعاصرة على التفاعل الإجتماعى للأسرة الريفية فى بعض قرى محافظة أسيوط*

Authors [العربیة]

  • مصطفى حمدى غانم
  • عبدالصمد محمد على
  • رندا سلطان
Abstract [العربیة]

يعتبر التغير سنة من سنن الله سبحانه وتعالى منذ أن خلق هذا الكون ، وزاد هذا التغير واتسع حتى أصبح بالتغير الحادث الآن ، وندرك جميعاً أننا نعيش عصر حضارة جديدة ، من أهم صفاتها الإنتاج الغزير للمعرفة والمعلومات ، والذى يعتمد في تخطيطه على الكمبيوتر، وأصبح العالم اليوم قرية كونية صغيرة، وفي عصرنا الحالي تتلاحق المتغيرات بسرعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية والتي من أبرزها المخترعات العلمية ، والمستجدات التكنولوجية ، والتغيرات الاقتصادية، وما يتبعها من تغيرات في القيم ، والأخلاق ، والعادات ، والتقاليد ، فهذه التغيرات مما لاشك فيه سوف تنعكس على المجتمع (الرويشد ، 2006).
وقد شهد المجتمع المصري عديد من التغيرات الجذرية فى المجالات الاجتماعية ، والاقتصادية، والسياسية ، والمجتمع الريفي جزء لا يتجزأ من المجتمع الأكبر ، فالمجتمع القروي يتغير وتغيره أصبح حقيقة واضحة  ، ومن أكثر النظم فيه استجابة لعوامل التغير، هى الأسرة ، فالأسرة بناء مرن حيث إنها  تتأثر بالتغيرات السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والإعلامية ، والثقافية ، وتتشكل حسب الظروف  المحيطة بها ( غيث ، 1967).
وتعتبر الأسرة من أهم المؤسسات التربوية التي يعهد إليها المجتمع بالحفاظ على هويته وضبط سلوكيات أفراده لتأمين استقراره ، فهى تقوم بالعديد من الوظائف الجوهرية منها وظيفة الإنجاب ، ووظيفة تنظيم السلوك الجنسي ، والوظيفة الاقتصادية ، والوظيفة الدينية ، والوظيفة التربوية ، والوظيفة القانونية ، ووظيفة الإشباع النفسي والعاطفي ، ووظيفة الضبط الاجتماعي ، ووظيفة التنشئة الاجتماعية . ويلاحظ أن وظائف الأسرة كانت واسعة شاملة ثم أخذت في التقلص تدريجياً نتيجة للتغير الذى أصاب الأسرة بنائياً ووظيفياً ، فقد انتقل عديد من جوانب التنشئة الاجتماعية إلى مؤسسات أخرى خارج الأسرة (عبد الفتاح ، 1993).
ولذلك أصبح الأبناء يعرضون لتيارات وقيم ثقافيـة متباينة ، وأساليب متنوعة في التفكير عبر الكثير من الوسائل والتي بات من الصعب السيطرة عليها.. ونظراً لأهمية الأسرة ، وأهمية الدور الذي تقوم به في حياة الأبناء ،  فكان من الضروري دراسة أثر التغيرات المعاصرة على ما يحدث داخل الأسرة من تفاعل إجتماعى بينها وبين أفرادها بعضهم البعض من ناحية وبينهم وبين آخرين من ناحية أخرى  .