The role of Agricultural Extension in Maintaining Soil Fertility" In the New Valley Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 Dept. Agricultural Extension and Rural Society, Collage Agriculture, Assiut University

2 Agric. Sector of New Valley Governorate

Abstract

The main objective of this paper was to know the role of agricultural extension in maintaining soil fertility in the new valley governorate.
The paper depends on data collected from two categories of respondents : a sample of 400 farmers selected randomly from farmers in six  villages belonging to three districts in the new valley governorate and 104 extension workers in the whole governorate . The data were collected by means of personal interview using questionnaire forms prepared for this purpose . Frequencies , Percentage , Spearman Rank Order Correlation Coefficient , and Step Wise Multiple Regression Analysis were used for data analysis using SPSS . Results showed that while the agricultural extension system in the new valley governorate played an obvious role to differ  some recommendations to maintain soil fertility , other recommendations were not known and differed among farmers . Great efforts should be devoted by the extension system in the new valley governorate to differ knowledge and awareness among farmers about such recommendations to maintain soil fertility in the governorate

Main Subjects


Article Title [العربیة]

دور الإرشاد الزراعي في الحفاظ على خصوبة التربة بمحافظة الوادي الجديد

Authors [العربیة]

  • منال عبدالمجيد أبو المجد 1
  • عمرو احمد 1
  • احمد عبد اللطيف ابراهيم 1
  • عادل محمد عجمى 2
1 الاجتماع الريفي, کلية الزراعة, جامعة أسيوط
Abstract [العربیة]

   استهدف البحث التعرف على دور الإرشاد الزراعي في الحفاظ على خصوبة التربة من خلال التعرف على رأى المبحوثين من المرشدين الزراعيين والزراع في مدى قيام الإرشاد الزراعي بنقل التوصيات الفنية المتعلقة بالحفاظ على خصوبة التربة، والتعرف على درجة معرفة الزراع بتلك التوصيات ، وتحديد العلاقة بين الخصائص الشخصية المدروسة للمبحوثين من مزارعي الوادي الجديد وبين درجة معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بالحفاظ على خصوبة التربة، و تحديد نسبة مساهمة كل من المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين في درجة معرفة الزراع بتلك التوصيات
   وقد أجرى البحث في ثلاث إدارات زراعية وهى إدارة الفرافرة، وإدارة القصر، وإدارة موط  
واستخدم في جمع البيانات استمارتي استبيان بالمقابلة الشخصية للأفراد المبحوثين من المرشدين الزراعيين والزراع، وبلغت عينة البحث ( 400 ) مزارعاً تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المنتظمة، و104 مرشداً زراعياً هم شاملة المرشدين الزراعيين.
وقد استخدم في عرض البيانات الوصفية العرض الجدولي بالتكرارات والنسب المئوية، واستخدم معامل ارتباط سبيرمان، كما استخدم نموذج التحليل ألارتباطي والانحداري المتعدد والمتدرج الصاعد.
       وتشير النتائج الى أن 62.5% من المرشدين الزراعيين يرون أن الإرشاد الزراعي قام بدور منخفض ومتوسط لنقل التوصيات الفنية الخاصة بالحفاظ على التربة، بينما يرى 73% من الزراع المبحوثين أن الإرشاد الزراعي قام بدور منخفض ومتوسط  لنقل التوصيات الفنية المتعلقة بالحفاظ على التربة، وان أكثر من ثلاثة أرباع الزراع المبحوثين 77.8% كانت معارفهم منخفضة ومتوسطة بتلك التوصيات الخاصة بالحفاظ على خصوبة التربة.
 وأظهرت النتائج وجود علاقة معنوية إيجابية بين درجة معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بالحفاظ على خصوبة التربة والمتغيرات المستقلة المدروسة عند مستوى معنوي 0.01 بكل من: مساحة الحيازة الزراعية، ومصادر المعلومات الزراعية، وعدد سنوات الخبرة في العمل المزرعى،  بينما كانت ذات علاقة معنوية عند مستوى معنوي 0.05 بالعضوية في المنظمات الاجتماعية.
وتشير نتائج تحليل الانحدار إلى أن مصادر المعلومات الزراعية تفسر 4% من التباين في معرفة المبحوثين للتوصيات الفنية المتعلقة بالحفاظ على خصوبة التربة.