PRODUCTION CHANGES oF MAIZE IN UPPER EGYPT& POSSIBILITY oF FOOD SECURITY ENHANCE

Document Type : Original Article

Author

Agric Research Center Agric Economic Research Institute

Abstract

Cereals are regarded, in the agricultural sector, as strategic crops in the entire world in general and in the Arabic countries in particular. Main sources of human food come from cereals, which also is an important part in foreign trade of Egypt. The problem of this research revolves around the growing gap between grains production and consumption, in the context of the escalating population on growth rates in Egypt. Per capita of grains has declined as a result of declined per capita of agricultural land and cropping area. Based on what mentioned previously self sufficiency of grains declined sharply and human health gets worse. Part of the research's problem focuses on the declining exports of agricultural products which led to trade balance deficit, associated with increased amounts of the hard currencies needed. Such deficit casts its heavy shade on socio economic development plan

Main Subjects


Article Title [العربیة]

التغيرات الإنتاجية لمحصول الذرة الشامية في مصر العليا وإمكانية تحقيق الأمن الغذائي

Author [العربیة]

  • يوسف حمادة
Agric Research Center Agric Economic Research Institute
Abstract [العربیة]

يعتبر الأمن الغذائي مفهوم حديث نسبيا، حيث لم يشع استخدامه إلا فى السبعينات من القرن الماضي، حيث تفاقمت أزمة الغذاء في معظم الدول المتخلفة، وتزايد اعتماد هذه الدول على الدول المتقدمة في الحصول على احتياجاتها الغذائية، مع ما ينطوي على ذلك من تهديد بخطر التبعية(13)، ومن ثم فقد شاع استخدام هذا التعبير فى تلك الدول منذ ذلك الوقت (8). 
ويعد الأمن الغذائي مفهوما ذا أبعاد اقتصادية واجتماعية وإستراتيجية وسياسية، بل يمكن القول بأن الأمن الغذائي هو سياسة لها مظاهرها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفنية. ويختلف مفهوم هذه السياسة من مجتمع لآخر، ومن زمن لآخر، داخل المجتمع الواحد. ومن ثم فانه يجب عند النظر إلى قضية الأمن الغذائي ألا تعالج من منظور اقتصادى فحسب، بل يجب أن ينظر إليها على أنها هدف مركب ذو محاور متعددة تقتضى معالجته إعطاء كل محور منهم وزنا مختلفا، حتى يمكن تحقيق قدر متوازن بين هذه المحاور، والتي تشكل في مجملها تحقيق الأمن الغذائي(8). 
ومن جهة أخرى، فقد عرف بعض الاقتصاديين مفهوم الأمن الغذائي بأنه تحقيق الكفاءة الاقتصادية في تخصيص الموارد وتوجيه الإنتاج في ضوء مبدأ الميزة النسبية، كما يقصد بالأمن الغذائي أيضا بأنه مجموعة العمليات المنظمة والمخططة من أجل توفير أقصى قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من الغذاء، بالكمية والنوعية اللازمة لحياة الإنسان، في حدود دخله الفردي الحقيقي(24).      
ويعنى مفهوم الأمن الغذائي بالنسبة للفرد بأنه مدى قدرته المالية على أن يطعم نفسه وأفراد أسرته، وأن تكون ميزانيته المحدودة أو غير المحدودة قادرة على أن تلبى كل طلباته سواء من الغذاء أو من السلع الغذائية عالية القيمة(31). ويعرف الأمن الغذائي أيضا بأنه توفير الغذاء الكافي للسكان واللازم لاحتياجاتهم البيولوجية وممارسة أنشطتهم المتنوعة، مع ضمان وصوله للدول والفئات والأفراد الفقيرة بدون ضغط، سواء بواسطة الدولة، أو عن طريق آلية السوق أو كلاهما، واعتمادا على الإنتاج المحلى أو الواردات أو المساعدات أو بهم معا في إطار الاستخدام الكفء للموارد(20).  
ويقصد بالأمن الغذائي أيضا أنه مدى قدرة المجتمع على توفير احتياجات التغذية الأساسية لأفراد الشعب، وضمان حد أدنى من هذه الاحتياجات بانتظام. ويتم توفير احتياجات الغذاء عادة إما عن طريق إنتاج السلع الغذائية محليا أو عن طريق توفير حصيلة كافية من عائد الصادرات، يمكن استخدامها في استيراد ما يلزم لسد النقص في الإنتاج المحلى من هذه الاحتياجات، ومن ثم فإن توفير الأمن الغذائي لا ينطوي بالضرورة على إنتاج الاحتياجات الغذائية الأساسية