an exploration of some factors effective factors on farmers adoption in Toshka region tow arsd new agricultural practices

Document Type : Original Article

Authors

1 National Water Research Center

2 Department of Economics, College Agriculture ,Minia University

Main Subjects


Article Title [العربیة]

دراسة إستكشافية لبعض العوامل المؤثرة علي تبني زراع منطقة توشكي لبعض الممارسات الزراعية الحديثة

Authors [العربیة]

  • طلعت أحمد إبراهٌيم 1
  • ، طارق أحمد السمان 1
  • ، أسامه أبو المكارم شاكر 2
  • إسماعٌل عبد الفتاح علًى 2
Abstract [العربیة]

:تهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية استكشاف العوامل التي تؤثر علي تبني زراع منطقة توشكي لبعض الممارسات الزراعية الحديثة. وذلك من خلال مجموعة الأهداف الفرعية التالية:
1 - التعرف على الخصائص المميزة لمزارعي منطقة توشكي أفراد عينة هذا البحث (الخريجون، والمستثمرون، وزراع القرى، والمزارعون الشاطئيون).
2 – تحديد مستوى تبنى المبحوثين لكل من ممارسة الري الحديث، وممارسة زراعة القمح(جيزة 168).
3 - تحديد العلاقة بين مستوى تبنى المزارعين المبحوثين للممارسات الزراعية المدروسة بمنطقة البحث وبين المتغيرات المستقلة التالية: (السن، والموطن الأصلي، والحالة الزواجيه، وعدد أفراد الأسرة، والحالة التعليمية، وحجم الحيازة الزراعية، ومصادر تمويل النشاط الزراعي، وعضوية المنظمات الاجتماعية، ومصادر المعلومات الزراعية، والانتماء الأسري، والانفتاح على العالم الخارجي، والانفتاح الثقافي، والاتجاه نحو التوطين والاستقرار بالأراضي الجديدة، والاتجاه نحو المستحدثات الزراعية، والقيادية، والرضا عن الخدمات، والاستعداد للتغيير، والاتجاه نحو الإرشاد، والتجديدية).
وقد تم جمع المعلومات عن طريق الاستبيان من عينة عشوائية طبقية قدرها 180 مزارعاً تمثل 40% من حجم مجتمع البحث  موزعون علي حسب نسبهم للفئات الأربع التي اشتملت عليها شاملة الدراسة.وقد استخدم برنامج  Spss  لتحليل بيانات البحث  0