Phylogenetic Analysis of Antibiotic Producing Bacteria Isolated from Soil Contaminated by Human Wastes using Random Amplified Poly-morphic DNA (RAPD) Technique

Document Type : Original Article

Authors

1 Genetics Department, Faculty of Agriculture, Assiut University

2 Agrcultural Botany Dep. (Genetics), Faculty of Agriculture, South Valley University

Abstract

Antibiotic is one of the most important commercially exploited secondary metabolites produced by various microorganisms (as a bacterium or a fungus). The growing recognition of the pressing need for new antimicrobial agents for the treatment of infectious diseases demands discovering new antibiotic-producing strains of bacteria.

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تحليل العلاقة الوراثية للبكتيريا المنتجة للمضاد الحيوى المعزولة من التربة الملوثة بالفضلات الآدمية باستخدام تقنية الـ DNA ( RAPD )

Authors [العربیة]

  • فتحي محمد صالح 1
  • نبيل عبدالفتاح محمد 1
  • دعاء حسن 1
  • عبيد أحمد محمد 2
1 قسم الوراثة – كلية الزراعة – جامعة أسيوط
2 قسم النبات الزراعي ( وراثه) - كلية الزراعة – جامعة جنوب الوادي
Abstract [العربیة]

يعتبر المضاد الحيوى الذى تنتجه الكائنات الدقيقه المختلفه (مثل البكتريا والفطريات)- أحد أهم النواتج الآيضية الثانوية التى تستخدم على نطاق تجارى , والتعرف المتنامى تحت ضغط الحاجه كمواد جديدة مضادة للميكروبات لمعالجة الأمراض المعدية يتطلب إكتشاف سلالات بكتيرية جديدة منتجة للمضادات الحيوية.
وقد أستهدف البحث الحالى عزل بعض السلالات من البكتيريا المنتجة للمضادات الحيوية من التربة الملوثة بالمخلفات الآدمية والتفرقة بين هذه السلالات بإستخدام تحليل RAPD-PCR.
في هذه الدراسة، تم جمع مائة وعشرة سلالات من العزلات البكتيرية من مناطق جغرافية مختلفة في مصر من التربة الملوثة بالمخلفات الآدمية . وأظهرت الخمسة عزلات المختارة (D110، D3، D103، D106 وD104) نتائج واعدة لإنتاج مضاد حيوي فعال من خلال اختبارات حساسية هذه العزلات مع سلالتين من البكتيريا الموجبة لصبغة جرام و سلالتين من البكتيريا السالبة لصبغة جرام من خلال تكوين منطقة رائقة نتيجة تثبيط النمو بها . وقد أظهرت النتائج أن متوسط ​​إتساع هذه المناطق فى حالة إستخدام البكتيريا الموجبة لجرام أكبر مما هو فى حالة إستخدام البكتيريا السالبة لجرام مما يدل على أن العزلات أكثر قدرة على تثبيط نمو البكتيريا الموجبة جرام بالمقارنة مع تثبيطها لنمو البكتيريا السالبة جرام.