Effect of Spraying Gibberellic Acid (GA3), Camphor Oil and Mixture of Them on Fruit Quality of "Manfalouty" Pomegranate Cultivar

Document Type : Original Article

Abstract

This work was carried out at the experimental orchard of Pomology Department, Faculty of Agriculture, Assiut University to study the effect of spraying gibberellic acid (GA3) (25 and 50 ppm), camphor oil (2 and 3 cm3/L) and a mixture of them on fruit quality of "Manfalouty pomegranate" cultivar. The selected pomegranate trees were divided into three groups, the first group was sprayed at 6 weeks after fruit setting (the 1st time), the second group was sprayed at 6 weeks after the 1st time (The 2nd time), and the third group was sprayed twice (at the 1st and the 2nd time) during 2016 and 2017 seasons.

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تأثير رش حمض الجبريليک وزيت الکافور وخليط منهما على جودة ثمار الرمان المنفلوطي

Abstract [العربیة]

أجريت هذه الدراسة خلال موسمي 2016، 2017 بهدف التعرف علي استجابة ثمار الرمان المنفلوطي لرش حمض الجبريليک (25 ، 50 جزء في المليون)، زيت الکافور (2 سم3/لتر ، 3 سم3/لتر) وخليط منهما في الميعاد الأول (6 أسابيع بعد العقد) والميعاد الثاني بعد الميعاد الأول بستة أسابيع. علاوة علي ذلک فقد تم رش معاملات في الميعادين السابقين معاً.
ولقد استخدم في هذه الدراسة 81 شجرة تم تقسيمها إلي ثلاثة مجموعات الأولي تم رشها في الميعاد الأول والثانية تم رشها في الميعاد الثاني والثالثة تم رشها في الميعادين المشار إليهما أعلاه. ولقد صممت التجربة في صورة قطع منشقة کاملة العشوائية في مستوي واحد خلال نظام القطاعات کاملة العشوائية (CRBD) مع تکرار کل معاملة ثلاث مرات وتخصيص شجرة لکل مکررة.

وقد تم تقييم تأثير المعاملات علي صفات جودة ثمار الرمان خلال تقدير الصفات الطبيعية (وزن الثمرة، وزن حبوب الثمرة، نسبة وزن القشرة للثمرة) والکيميائية (نسبة المواد الصلبة الذائبة الکلية (TSS%)، نسبة الحموضة الکلية (TA%) والعلاقة بينهما (TSS/TA ratio في عصير الثمرة) للثمار. وأتضح من النتائج أن أهم المعاملات في تحسين جودة ثمار الرمان المنفلوطي هو رش مخلوط من حمض الجبريليک مع زيت الکافور (50 جزء في المليون  من الأول مع 2 أو 3 سم3/لتر من الثاني) في الميعادين سالفي الذکر معاً. وعليه يمکن التوصية برش مخلوط حمض الجبرليک مع زيت الکافور المشار إليه سابقاً مرتين في الميعاد الأول والثاني للحصول علي أفضل صفات جودة لثمار الرمان المنفلوطي تحت ظروف هذه الدراسة.

Keywords [العربیة]

  • حمض الجبريليک
  • زيت الکافور
  • صنف المنفلوطي
  • جودة الفاکهة