إستخدام تکنولوجیا التعلیم بین أعضاء هیئة التدریس بکلیة الزراعة - جامعة أسیوط

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یستهدف هذا البحث التعرف على إستعمال أعضاء هیئة التدریس بکلیة الزراعة جامعة أسیوط للأسالیب المختلفة لتکنولوجیا التعلیم ، وتقییمهم لدرجة أهمیة تلک الأسالیب، ومسنوى معرفتهم بها أو قدرتهم على إستعمالها، وأسباب عدم إستعمالها. ولقد کانت خطة البحث من البدایة أن یتم إجراء البحث المیدانى على نطاق الجامعة، لکن اقتصر البحث على کلیة الزراعة بسبب ضعف إستجابة أعضاء هیئة التدریس ببعض الکلیات الأخرى لاستیفاء إستمارة الإستبیان التى تم تصمیمها لجمع البیانات المطلوبة. وتم جمع بیانات البحث المیدانى من مائة عضو من أعضاء هیئة التدریس بکلیة الزراعة یمثلون 39 % من إجمالى عددهم البالغ 257 عضوا خلال فترة جمع البیانات عام 2014. وتضمن البحث أربعة عشر أسلوبا من أسالیب تکنولوجیا التعلیم وبعض البرامج المساعدة التى یتم إستخدامها فى بعض التخصصات. واستخدمت أسالیب النسب المئویة والتکرارات فى عرض البیانات، کما استخدم أسلوب التحلیل العاملى Factor Analysis  فى قیاس درجة الموضوعیة بین المبحوثین فى تقییمهم لدرجة أهمیة أسالیب تکنولوجیا التعلیم التى تضمنها هذا البحث.
وتشیر النتائج إلى أن غالبیة المبحوثین إعتبروا أن الوسائل التعلیمیة التى تضمنها البحث مهمة أو مهمة جدا فى التعلیم، ورغم ذلک فإن نقص المعرفة بها والخبرة اللازمة لاستعمالها، وعدم الحاجة إلیها بسبب طبیعة المادة العلمیة کانت من أهم الأسباب التى تحول دون إستعمالهم لها.
ویوصى البحث بضرورة تنظیم التدریب المناسب لتعمیم إستعمال أسالیب تکتولوجیا التعلیم الجدیدة فى العملیة التعلیمیة بغرض تحسینها ومواکبة التطور المستمر فیها لتحقیق مستویات جودة التعلیم المنشودة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية