القدرة التنافسية للبردقوش المصري في أهم الأسواق العالمية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة جنوب الوادي، قنا، مصر.

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، مركز البحوث الزراعية، الجيزة، مصر.

المستخلص

أستهدف البحث دراسة المركز التنافسي لمحصول البردقوش خلال الفترة (2005-2021) في أهم الأسواق التصديرية، وتحليل هيكل صادرات مصر من محصول البردقوش. وقد تبين أن مصر تتمتع بميزة نسبية عالية لصادراتها من البردقوش بمتوسط بلغ حوالي 2.361 (ألف طن) خلال فترة الدراسة، الامر الذي يعنى أن هناك فرصة للتوسع وزيادة الصادرات المصرية من البردقوش للعالم، وبدراسة النصيب السوقي تبين أن مصر تحتل المرتبة الخامسة، حيث بلغ متوسط كمية الصادرات خلال فترة الدراسة حوالي 2075.2 (طن) تٌمثل حوالي 2.92% من متوسط صادرات العالم من البردقوش خلال متوسط الفترة (2017-2021). وقد تبين من تقدير مؤشر اختراق السوق للبردقوش المصري أن السوق الألماني هو أكبر الأسواق التي يخترقها محصول البردقوش تليه أسواق الإمارات، السعودية، إسبانيا، هولندا، بلجيكا، فرنسا، المملكة المتحدة على الترتيب.
التوصيات
1- ضرورة التوسع في زراعة محصول البردقوش في الأراضي الجديدة، والعمل على دراسة السعات السوقية للدول المختلفة، والمواصفات التي يرغبها المستهلك في أسواق التصدير وذلك لإنتاج الأصناف التي تفي برغبات المستهلكين في تلك الأسواق.
2- الدعاية والإعلان والترويج للمنتجات الطبية والعطرية المصرية بصفة عامة ومنتجات البردقوش بصفه خاصه في الأسواق الخارجية، وفتح أسواق جديدة مع مراعاة اختلافات أذواق المستهلك من بلد الى أخر لخلق طلب على المنتج المصري.
3- تشجيع المشروعات القائمة على استخلاص المواد الفعالة من محصول البردقوش، حيث يتم تصدير هذا المحصول في صورة خام وبالتالي لو تم تحويلها لمنتجات مصنعة أو وسيطة ستكون قيمتها أكبر بكثير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية