دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بقرى محافظة القليوبية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معھد بحوث الارشاد الزراعي والتنمیة الریفیة، مركز البحوث الزراعیة، الجیزة، مصر.

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على دور المدارس الحقلية في معرفة المزارعين بتوصيات المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بقرى محافظة القليوبية، والتعرف على درجة المشاركة في المدارس الحقلية والاستفادة منها، وتحديد العلاقة الارتباطية بين الدرجة الكلية لمعرفه المزارعين بتوصيات المكافحة المتكاملة والمتغيرات المستقلة والمعوقات ومقترحات الحلول لها، وتم جمع البيانات وباستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية تم إجراؤها في محافظة القليوبية لأنها إحدى المحافظات التي تم فيها تنفيذ 48 مدرسة حقلية، فكانت شاملة هذا البحث 1200 مزارع، ولتحديد حجم العينة تم الاستعانة بجدول كريجس ومورجان وذلك من خلال مقارنة الشاملة بالعينة المقابلة والتي بلغت 291 مزارعاً، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية وكانت أهم النتائج وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لمعارف الزراع بتوصيات المكافحة المتكاملة ومتغير عدد سنوات الخبرة في الزراعة، فكان معامل الارتباط بيرسون 0.119 عند مستوى 0.05، وكانت هناك علاقة معنوية لمتغيرات المهنة، ودرجة المشاركة في أنشطة المدارس الحقلية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات فكان معامل ارتباط سبيرمان 0.201،0.191،0.221 عند مستوى 0.01، وكانت أهم المعوقات التعارض بين مواعيد انعقاد المدارس الحقلية والانشغال في أعمال الحقل بنسبة 94.5%.

الكلمات الرئيسية