دراسة اقتصادية لأثر بعض المتغيرات الإقتصادية على التجارة الخارجية للبلح المصري بإستخدام نموذج الجاذبية.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد ، كلية الزراعة ، جامعة عين شمس ، مصر

المستخلص

يعد البلح (التمر) بمختلف أصنافه من أكثر الفواكه فائدةً لصحة الإنسان، حيث يعد (البلح) التمر من أهم وأقدم الثمار المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي. وتنصب مشكلة البحث فى أن مصر تحتل المركز الأول فى إنتاج البلح على مستوي العالمي بمتوسط إنتاج بلغ حوالي 2663.41 ألف طن خلال الفترة (2016- 2020) بنسبة قدرت بنحو 18.06%( ) ، فى حين تحتل مصر المركز الثامن من حيث كمية الصادرات العالمية حيث بلغت الصادرات المصرية على مستوي العالمي حوالى 30.11 ألف طن خلال الفترة (2017 – 2021) بنسبة 2.02%( ) . الأمر الذي يشير إلى وجود فجوة تصديرية بين الإنتاج والتصدير .الأمر الذي يشيرإلى أهمية دراسة جذب الأسواق العالمية للبلح المصري وزيادة الطلب الخارجي عليه. وقد توصل البحث إلى أن أهم المتغيرات المؤثرة فى نموذج الجاذبية الخاص بالبلح المصري كل من : الناتج المحلى الإجمالى المصري، الناتج المحلي الإجمالي للدول المستوردة وهم (أندونسيا – المغرب – ماليزيا- بنجلاديش- تايلاند- الأردن - فيتنام)، اللغة ،والديانة حيث كان لكل من الناتج المحلى المصرى وكذلك للدول المستوردة للبلح المصرى واللغة والديانة لهم الاثر الطردي فى حين كانت المسافة بين مصر والدول المستوردة الاثر السلبي. هذا وقد تم التنبؤ بكل من متوسط المساحة المزروعة من البلح المصري ، ومتوسط عدد الاناث المثمرة ، ومتوسط الانتاجية ،ومتوسط الانتاج ومتوسط كمية وقيمة الصادرات من البلح المصري خلال الفترة (2024-2028) بلغ حوالي 148.18 الف فدان ، 15816.36 الف نخلة ، 117.94 كجم/ نخلة ، 1978.40 الف طن ، 13.67 الف طن 68.30 مليون دولار على الترتيب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية