مشكلات المرأة الريفية في مجال إنتاج وتسويق الألبان ببعض قري محافظة المنوفية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية، مركز البحوث الزراعية، الجيزة، مصر.

2 معهد بحوث الانتاج الحيواني، مركز البحوث الزراعية، الجيزة، مصر.

المستخلص

أستهدف البحث بصفه رئيسية التعرف على المشكلات التي تواجه المبحوثات في مجال إنتاج وتسويق الألبان في أربع مجموعات هي:
(مشكلات معلوماتية، مشكلات إنتاجية، مشكلات اقتصادية، مشكلات تسويقية، مشكلات استهلاكية) ودرجة تأثير تلك المشكلاتً، ومقترحات المبحوثات للتغلب على المشكلات التي تواجهن عند إنتاج وتسويق الألبان.
وأجرى البحث بمحافظة المنوفية والتي تحتل مركزاً من بين محافظات الوجه البحري الأعلى إنتاجاً للبن البقري والجاموسي، وبنفس المعيار تم اختيار مركز أشمون باعتباره يحتل المرتبة الأولي بين مراكز المحافظة من حيث إجمالي أعداد الأبقار والماشية الحلابة، ومنه ثم اختيار ثلاث قري فكانت قري شنشور، وسمادون، والبرانية وتم حصر اعداد مربي الماشية الحلابة بالقرى الثلاث فبلغ عدد المربين بقرية شنشور 3998 مربي، و3471 مربي بقرية سمادون، و3289 مربي بقرية البرانية، وبذلك بلغ إجمالي عدد مربي الماشية بالقرى الثلاث 10758 مربي أُعْتُبرت شاملة البحث، وباستخدام معادلة ستيفن ثامبسون بلغ حجم العينة 370 مبحوثة (زوجة مربي وهي المسئولة عن تربية ماشية اللبن بأسرتها)، وعليه تم توزيع هذا العدد حسب نسبة تمثيل كل قرية في شاملة البحث، وكانت بقرية شنشور 138 مبحوثة، 119 مبحوثة بقرية سمادون، 113 مبحوثة بقرية البرانية. وتم جمع البيانات خلال شهري يناير وفبراير عام 2022 باستخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية من المبحوثات زوجات مربي الماشية على أن تكون هي المسئولة عن تربية ماشية اللبن بأسرتها، وتم استخدام المنهج الوصفي (التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري لعرض البيانات).
وكانت أبرز النتائج
أولاً: المشكلات التي تحتل أولوية أكبر من وجهة نظر المبحوثات، والأخرى التي تحتل أولوية أقل وفقاً للمتوسط الحسابي المرجح أن مجموعة المشكلات الاقتصادية جاءت في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح (1.70) درجة، يليها في المرتبة الثانية مجموعة المشكلات المعلوماتية بمتوسط (1.55) درجة، وفي المرتبة الثالثة جاءت مجموعة المشكلات التسويقية بمتوسط (1.53) درجة، ثم مجموعة المشكلات الانتاجية جاءت في المرتبة الرابعة بمتوسط (1.51) درجة، وأخيراً في المرتبة الخامسة جاءت مجموعة المشكلات الاستهلاكية بمتوسط (1.35) على الترتيب.
ثانياً: أوضحت النتائج أن أهم مقترحات المبحوثات للتغلب على المشكلات التي تواجههن عند إنتاج وتسويق الألبانتمثلت من وجهة نظرهن في: إنشاء جمعيات تعاونية لتسويق الألبان ومنتجاتها بنسبة (86.8%)، توفير الخدمات الإرشادية الخاصة بالتوعية بإنتاج اللبن النظيف الآمن بنسبة (78.6%)، نظام التأمين على الماشية بالتعاونيات الزراعية بنسبة (77.8%)، ضرورة دعم الحكومة للأعلاف المركزة (توفير الأعلاف المركزة بأسعار في المتناول) بنسبة (75.7%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية