الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى لدى الشباب الريفى بمحافظة الوادى الجديد

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المجتمع الريفى والارشاد الزراعى، کلية الزراعة ، جامعة الوادى الجديد

المستخلص

   استهدف البحث بشکل رئيسى: التعرف على بعض الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى لدى الشباب الريفى بمحافظة الوادى الجديد ، ولاجراء هذا البحث تم أختيار قرية من کل مرکز من مراکز المحافظة بطريقة عشوائية، وتم جمع البيانات من 242 من الشباب الريفى فى المرحلة العمرية 18- 34 سنه باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية، وتم استخدام النسب المئوية والتوزيع التکرارى والمتوسط المرجح وذلک لعرض ووصف البيانات البحثية، کما أستخدم معامل إرتباط سبيرمان للرتب ومربع کاى ومعامل التوافق لتحديد العلاقة بين متغيرات البحث بواسطة SPSS، وأوضحت النتائج أن الدوافع النفسيه والترفيهية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعى جاءت فى المرتبه الأولى بمتوسط مرجح قدره 2,48 وأن 44,2% من المبحوثين مستوى دوافعهم متوسط لأستخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وأن الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى على الصحة الجسدية والنفسية جاءت فى المرتبه الأولى بمتوسط مرجح قدره 2,54، وأن دوافع الشباب ارتبطت ارتباطاً موجباً بکل من درجة الانفتاح الثقافى، الدخل الشهرى للأسرة، مدة الاستخدام، عدد ساعات الأستخدام، درجة ثقة المبحوثين بتلک الوسائل، وإرتبطت تلک الدوافع إرتباطاً سالباً بالسن، الحالة التعليمية للمبحوث،تکاليف الاستخدام الشهرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية