مؤشرات إنتاج وتسويق محصول الموز ومحددات الطلب عليه فى مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد بحوث الإقتصاد الزراعى- مرکز البحوث الزراعية

2 قسم الاقتصاد الزراعى-کلية الزراعة- جامعة الأزهر- فرع أسيوط

المستخلص

إن معظم وأهم الدراسات التسويقية تعتنى بدراسة الإنتشار السعرى والتکاليف التسويقية للمسار التسويقى, حيث أنها توضح العمليات التسويقية وبالتالى التعرف عى أوجه القصور ومعالجتها وتحسين أدائها حتى يمکن تقليل تلک الفروق السعرية وبالتالى تحسين الکفاءة التسويقية, والإنتشار السعرى يعرف على أنه مجموعة الفروق السعرية أو إجمالى الهوامش التسويقية المطلقة لعدد من المؤسسات أو الوسطاء المتعاملين فى کمية معادلة أو مکافئة من سلعة معينة, فالإنتشار السعرى للمنتجات الزراعية بين المزارع والمستهلک يشير إلى الفرق بين سعر المستهلک (التجزئة) والسعر الذى يحصل عليه المزارع لکمية مکافئة من المنتجات الزراعية(1), أو الفرق بين القيمة المزرعية لکمية معادلة للسلعة على مستوى المزرعة (التى تعادل وحدة واحدة على مستوى التجزئة) وسعر المستهلک(2), وتعبر تلک الفروق السعرية عن تکلفة الوظائف والخدمات التسويقية التى تؤديها المؤسسات التسويقية الزراعية من تجهيز وتعبئة وشحن وتفريغ وتکلفة الفاقد التسويقى بالإضافة لأرباح الوسطاء, بمعنى دخل العناصر المختلفة الداخله فى العمليات التسويقية کالعمل ورأس المال والادارة بين مرحلة المزرعة ومرحلة المستهلک النهائي بالمسار التسويقى لسلعة (10).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية