سبل تطویر التعلیم الفنى الثانوى الزراعى فى محافظه أسیوط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاجتماع الريفي - کلية الزراعة - جامعة أسيوط

2 الاجتماع الريفي, کلية الزراعة, جامعة أسيوط

المستخلص

ان التعلیم حق من الحقوق الاساسیه لا یمکن التهاون فیه ویتطلب الوفاء به من قبل مؤسسات الدوله المختلفه. وتنمیة الموارد البشریة هو أفضل أنواع الاستثمار فالإنسان هو وسیلة التنمیة وغایتها والتعلیم هو المسئول الأول عن تحقیق ذلک والتعلیم الفنى بشکل عام والزراعى بشکل خاص هو المورد الأساسى لدعم المجتمع بقوى عاملة محصنة بمهارات خاصة تتفق واحتیاجات العصر وقدراته تتجاوب مع التطور المتسارع فى التکنولوجیا وللتعلیم الفنى دوره المحوری فى دفع مسیرة التنمیة باعتباره الطاقة المحرکة لعجلة الإنتاج والانطلاق نحو صناعة مستقبل أکثر إشراقا یستوعب الاجیال القادمة ویحولها إلى طاقات خلاقة داعمة للاقتصاد القومى والهدف من هذه الدراسه العمل على تطویر وتحدیث التعلیم الفنى الزراعى وذلک من خلال: وضع مناهج تعلیمیة متکاملة ومرنة تواکب المستجدات التقنیة واحتیاجات سوق العمل تتطابق مخرجاتها بمعاییر مهنیة وطنیة مرتبطة بالمعاییر الدولیة للجودة - إنشاء جهاز فنی متخصص یناط به تخطیط وتصمیم المناهج والخطط التدریبیة وکذا المتابعة والتقویم المستمر لبرامجه - الاهتمام بالبنیة المدرسیة والأعداد والتأهیل الجید لعضو هیئة التعلیم الزراعى ولذا شمل البحث جمیع المدارس الفنیه الزراعیه فى محافظه اسیوط وهى مدرسه اسیوط؛ ساحل سلیم ؛ ومدرسه القوصیه؛ ومدرسه دیروط؛ ومدرسه ابنوب؛ ومدرسه البدارى ومدرسه ابوتیج باستخدام استمارة استبیان من المبحوثین.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية