Effect of Gibberellic Acid, Naphthalenacetic acid, Calcium and Zinc Spraying on Fruiting of Manfalouty Pomegranate Trees

Document Type : Original Article

Authors

1 Pomology Dept., Faculty of Agricultural, Assiut University

2 Pomology Dept., Faculty of Agricultural, Assiut University, Assiut, Egypt

3 Horticulture Dept., Fac. Agric., Al-Azhar University, Assiut, Egypt.

Abstract

study was carried out at the Experimental Orchard, Faculty of Agriculture, This Assiut University, Egypt, to study the effect of Gibberellic Acid (GA3), Naphthalenacetic acid (NAA), calcium chloride and zinc sulphate spraying on fruiting of Manfalouty pomegranate during 2017 and 2018 seasons. The experiment was set up in a complete randomized block design with three replicates, one tree per each.

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تأثیر رش حمض الجبریلیک وحامض النفثالین والکالسیوم والزنک علی إثمار أشجار الرمان المنفلوطی

Authors [العربیة]

  • علاء عبد الجابر بدوی 1
  • فاطمة عصمت إبراهیم 2
  • أسامة عبد الله علی خضیر 3
1 قسم الفاکهة – کلیة الزراعة – جامعة أسیوط
2 قسم الفاکهة,کلیة الزراعة, جامعة اسیوط
3 قسم البساتین – کلیة الزراعة – جامعة الأزهر بأسیوط
Abstract [العربیة]

تمت دراسة تأثیر الرش بحمض الجبریلیک وحامض النفثالین وکلورید الکالسیوم وسلفات الزنک علی محصول وخصائص ثمار الرمان المنفلوطی المنزرعة بمزرعة کلیة الزراعة – جامعة أسیوط – مصر، خلال موسمی 2017 ، 2018 حیث تم رش الأشجار بحمض الجبریلیک بترکیزی 50 ، 75 جزء فی الملیون وکذلک حامض النفثالین بترکیزی 25 ، 50 جزء فی الملیون وکذلک کلورید الکالسیوم بترکیزی 2 أو 4% وکذلک سلفات الزنک بترکیزی 0,025% أو 0,050% مقارنة بالرش بالماء فقط.
-   أدی الرش بحمض الجبریلیک أو حمض النفثالین أو کلورید الکالسیوم أو سلفات الزنک أو خلطیهم إلی زیادة معنویة فی وزن المحصول/ شجرة مقارنة بمحصول الأشجار غیر المرشوشة. کذلک أدت جمیع المعاملات إلی نقص جوهری فی نسبة تشقق الثمار مقارنة بالأشجار الغیر مرشوشة.
-   أظهرت المعاملات أن رش مخلوط حمض الجبریلیک أو حمض النفثالین مع کل من کلورید الکالسیوم وسلفات الزنک أعطی أعلی وزناً للمحصول .
-   سببت جمیع المعاملات زیادة معنویة فی صفات الثمار الطبیعیة من حیث زیادة وزن وأبعاد الثمار وکذلک نسبة اللب وحجم العصیر مقارنة بالثمار الغیر معاملة.
-   أدی رش حامض النفثالین وخلیط الجبریلیک أو حمض النفثالین مع کلورید الکالسیوم وسلفات الزنک إلی تحسین محتوی الثمار الکیمیائیة من حیث المواد الصلبة الکلیة والسکریات وصبغة الأنثوسیانین بینما أدی رش حمض الجبریلیک فردیاً إلی نقص معنوی فی المکونات الکیمیائیة للثمار مقارنة بالثمار الغیر مرشوشة.
من نتائج هذه r  نوصی بضرورة رش حمض الجبریلیک أو حمض النفثالین أو کلورید الکالسیوم أو سلفات الزنک أو خلیط حمض الجبریلیک أو حمض النفثالین مع کلورید الکالسیوم وسلفات الزنک ثلاث مرات وذلک لإنتاج محصول عال ذو ثمار جیدة مع تقلیل نسبة تشقق الثمار وهی من المشاکل الإنتاجیة الهامة فی بساتین الرمان.

Keywords [العربیة]

  • حمض الجبريليک – الکالسيوم – حمض النفثالين – تشقق الثمار – الزنک – المحصول – جودة الثمار – الرمان المنفلوطي