FUTURE VIEW ON FOOD GAP FOR IMPORTANT AGRICULTURE PRODUCTS IN ASSIUT GOVERNORATE

Document Type : Original Article

Author

Agricultural economic department Faculty of Agriculture Assiut University

Abstract

The food problem is considered one of the most important problems which faces at present all societies and Assiut governorate. Thus, the main objective of this paper is to study the present, future situation of the production and consumption of food staff in Assiut governorate. 
The study indicated that there are decrease in agriculture area in wheat, maize, lentil, sesame, soya been, potatoes, tomatoes, onion and garlic in the future.
The study also shows that there are decreasing in animal production in red Meat, poultry, fish and milk in the future.
Finally the study is presented several recommendation that could be help Assiut governorae in solving food problem.

Main Subjects


Article Title [العربیة]

رؤية مستقبلية للفجوة الغذائية لأهم المنتجات الزراعية بمحافظة أسيوط

Author [العربیة]

  • جلال عبد الفتاح الصغٌير عوٌيضه
قسم الاقتصاد الزراعى بكلٌية الزراعة – جامعة أسٌيوط
Abstract [العربیة]

تعتبر التنمية الزراعية الركيزة الأساسية لأى تنمية اقتصادية شاملة حيث يصعب على أى دولة من الدول التحول من مرحلة الركود الاقتصادى إلى مرحلة الانطلاق دون تحقيق قدرغير قليل من زيادة بالإنتاج الزراعى، ولذلك فإن الاقتصاديين يجمعون على أن التنمية الزراعية شرطاً ضرورياً للتنمية الاقتصادية.
            وترجع أهمية التنمية الزراعية فى تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة نظراً لما يمكنها أن تحققه للمجتمع من أهداف غير مباشرة لها الأثر المباشر على التنمية الاقتصادية الشاملة ويتمثل بعض هذه الأهداف فى توفير الاحتياجات الغذائية المتزايدة لأفراد المجتمع من محاصيل الحبوب، الخضر والفاكهة بالإضافة إلى المنتجات الحيوانية وتوفير مدخلات كثيرة للعديد من الصناعات التى تعتمد على المنتجات الزراعية.
            وانطلاقاً مما سبق يمكن القول أن القطاع الزراعى فى محافظة أسيوط يعتبر من القطاعات التى يمكن أن تؤدى دوراً بالغ الأهمية فى عملية التنمية الشاملة بمحافظة أسيوط، نظراً لما يتصف به من خصائص وإمكانيات تؤهله للقيام بهذا الدور الحيوي وأكثر من ذلك، فإن الطاقات المتاحة والكامنة فى هذا القطاع تمثل موارد اقتصادية يمكن أن تسهم فى إحداث نهضة تنموية كبيرة بالمحافظة فى العقود القادمة إذا ما أحسن استغلالها وتوجيهها بخاصة فيما يتعلق بتوفير الاحتياجات الغذائية المتزايدة لأفراد المجتمع الاسيوطى من الزروع النباتية والحيوانية المختلفة.