ECONOMIC TRENDS MARKETING OF CORIANDER AND CUMIN CROPS IN EGYPT

Document Type : Original Article

Author

Lecturer in Agricultural Economics - Faculty of Agriculture - Assiut University

Abstract

This study aimed to identify the economic efficiency of Coriander and Cumin as one of the most important crops of medicinal and aromatic plants in Egypt, as well as shed light on the margins and efficiency of marketing and then judge the efficiency of the activity in which the production and marketing of crops under study.
The study was adopted by the data published and unpublished issued by the Central Administration of the Agricultural Economy, of the Egyptian Agriculture Ministry and the Central Agency for Public Mobilization and Statistics, the study also adopted the methods of economic analysis and quantitative descriptive that help to achieve the objectives of the study.
The study concluded a series of results including the following :
1-A moral statistically significant differences in net revenues of Feddan
 and investor returns on the pound to two crops under study.
2-Superiority cumin crop harvest Coriander in most indicators of economic efficiency deliberate search.
3-Low efficiency of the marketing of two sensible did not reach 50%.



 



4-Share product direction of pounds spent on the decline, while increasing the share of mediators from the passage of time, which indicates a malfunction of the marketing system of two sensible

Main Subjects


Article Title [العربیة]

الاتجاهات الاقتصادية والتسويقية لمحصولي الكزبرة والكمون فى مصر

Author [العربیة]

  • جلال الصغير
مدرس بمسم االلتصاد الزراعى – كلٌة الزراعة – جامعة أسٌوط
Abstract [العربیة]

      تعتبر دراسة الكفاءة الاقتصادية لاستخدام الموارد الإنتاجية الزراعية فى إنتاج محصول معين من الدراسات الهامة التى يمكن عن طريقها الحكم والتنبؤ بما يمكن أن تحققه الوحدات الإنتاجية الزراعية من أرباح صافية، وحتى يمكن الحصول على أقصى إنتاج ممكن بأقل تكاليف إنتاجية ممكنة لابد من ترشيد استخدام هذه الموارد الإنتاجية. كذلك فإن تحقيق الكفاءة التسويقية والتى يتم بمقتضاها تحقيق الأهداف الرئيسية للتسويق وبأقل تكاليف تسويقية ممكنة تحتل أيضاً مكانة هامة بين الدراسات الاقتصادية، حيث أن درجة الكفاءة، أى الجدارة التى يتم بها النشاط التسويقى تؤثر تأثيراً مباشراً على نصيب المنتج الزراعى من سعر المستهلك وبالتالى على دخل هذا المنتج، كما أنها تؤثر على مستوى معيشة المستهلكين[1])).
            وأختير لإجراء هذا البحث محصولين هامين من محاصيل النباتات الطبية والعطرية والتى تعتبر من المحاصيل غير التقليدية وهى الكزبرة والكمون، حيث يأتى محصول الكزبرة فى طليعة محاصيل النباتات الطبية والعطرية التى تزرع فى مصر من حيث المساحة المزروعة والإنتاج الكلى، حيث قدر متوسط المساحة المزروعة بالكزبرة خلال متوسط الفترة (1999-2003) بحوالى 13873 فدان، تمثل حوالى 23.76% من متوسط إجمالى المساحة المزروعة بمحاصيل النباتات الطبية والعطرية خلال الفترة المذكورة. كما قدر متوسط الإنتاج الكلى من المحصول بحوالى 11187 ألف طن، تمثل حوالى 8.66% من متوسط إجمالى الناتج الكلى لمحاصيل النباتات الطبية والعطرية، خلال الفترة المشار إليها، كما يأتى محصول الكمون فى المرتبة الثانية بين محاصيل النباتات الطبية والعطرية التى تزرع فى مصر من حيث المساحة المزروعة والإنتاج الكلى، حيث قدر متوسط المساحة المزروعة بالكمون خلال متوسط الفترة
(1999-2003) بحوالى 7704 فدان تمثل حوالى 13.19% من متوسط إجمالى المساحة المزروعة بمحاصيل النباتات الطبية والعطرية، كما قدر متوسط الإنتاج الكلى بحوالى 3725 ألف طن تمثل حوالى 2.9% من متوسط إجمالى الناتج الكلى لمحاصيل النباتات الطبية والعطرية خلال نفس الفترة المشار إليها([2]).
            استناداً إلى ما سبق فإن هذا البحث يرمى إلى دراسة الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لهذين المحصولين نظراً لأهميتهما الكبيرة فى المقتصد الزراعى المصرى.



([1]  ) طلعت حافظ إسماعيل (دكتور)، الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لأهم المحاصيل الغذائية فى مصر، مجلة أسيوط للعلوم الزراعية، كلية الزراعة، جامعة اسيوط، المجلد (33)، العدد (4)، 2002.


([2]  ) حمادة عثمان عبد الرحيم، دراسة اقتصادية لبعض المحاصيل الزراعية غير التقليدية فى جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد الزراعى، كلية الزراعة، جامعة أسيوط 2006.