Production and Consumption Trends of wheat in Egypt

Document Type : Original Article

Authors

Dept. Agricultural Economics Fac. Agric. Assiut Univ.

Abstract

This study estimates production and consumption trends of wheat in Egypt from 1996 to 2006 in order to increase the investments towards projects that maintain food security from this strategic crop.
The study found that a great gap between the required consumption and production from wheat between 1995 to 2006 this deficit requires about five million tons at least to cover this gap.
 

Main Subjects


Article Title [العربیة]

الاتجاهات الانتاجية والاستهلاكية لمحصول القمح فى مصر

Authors [العربیة]

  • عبدالمجيد على
  • مجدى هلال
  • يحى حسين
  • ايمن صفوت محمد
Abstract [العربیة]

يمثل القمح أحد أهم محاصيل الحبوب الغذائية فى مصر من حيث استخداماته، اذ يعتمد عليه الغالبية العظمى من سكان البلاد فى غذائهم اليومى (الخبز)، فضلاً عن استخداماته الأخرى فى صناعة الحلويات والمعجنات. كما يمثل هذا المحصول أهمية اقتصادية خاصة بين مجموعة محاصيل الحبوب الغذائية حيث يحتل المرتبة الأولى بين تلك المحاصيل من حيث المساحة المزروعة وحجم وقيمة الانتاج حيث بلغت نسبة المساحة المزروعة بالقمح الى اجمالى المساحة المزروعة بمحاصيل الحبوب 41.64٪ فى مقابل 29.68٪ , 5.33٪ , 23.32٪ لكل من الذرة الشامية والذرة الرفيعة والأرز على الترتيب.
وعلى الرغم من الزيادة الواضحة فى المساحة المزروعة والانتاج الكلى من محصول القمح فى السنوات الأخيرة حيث زادت المساحة المزروعه منه من 2422 ألف فدان عام 1996 الى 3064 ألف فدان عام 2006 وارتفع الانتاج من 5735 ألف طن عام 1996 الى 8274 ألف طن عام 2006 إلا أنه يلاحظ عدم وفاء الانتاج الكلى من هذا المحصول بحاجة الاستهلاك المحلى المتزايدة، الأمر الذى انعكس فى تزايد الكميات المستوردة من القمح بإستمرار لسد العجز فى الانتاج المحلى عن مستوى الاستهلاك المحلى من هذا المحصول حيث ارتفع حجم الورادات من 4956 ألف طن عام 1996 الى 5804 ألف طن عام 2006. لهذا يعتبر النهوض بمحصول القمح فى مصر وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتى وتفادى مخاطر الاعتماد على استيراده من الخارج مطلب حيوى ويرتبط مباشرة بحتمية زيادة انتاج محاصيل الحبوب الغذائية فى البلاد.