Effect of Broad Bean Sowing Distances on Damage Caused by House Sparrow, Passer Domesticus Niloticus (L.)

Document Type : Original Article

Authors

1 Plant Protection Dept., Fac.of Agric., Assiut Univ

2 3Nematology Dept., Fac. of Agric., AI-Azhar Univ.Assiut

Abstract

The house sparrow, Passer domesticus niloticus (L.), caused a damage of the field crops in all growth stages. The present work is an attempt to study. The relationship between the damage and the distances of the cultivated broad bean plants. The obtained results revealed that insignificant differences were found between the three cultivars of broad bean in both seasons. On the other side, significant differences were observed between the damage caused by house sparrow in the planted distances of 10 cm. as compared with the damage at 30 cm distance. While the lowest damage was observed at 20 cm. The house sparrow preferred Misr-1 cultivar more than the other ones. This may be due to the highest content of protein in this cultivar.    

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تأثير مسافات الزراعة لمحصول الفول البلدى على الخسارة التى يسببها العصفور الدورى النيلى

Authors [العربیة]

  • خليفة عبدالجواد 1
  • عبدالستار متولى 1
  • نشأت محمود 2
  • محمود عمر 2
Abstract [العربیة]

أجريت هذه الدراسة على أساس تقييم الأصناف والكثافة النباتية على مقدار الإصابة والضرر الناتج عن العصفور الدورى النيلى بالنسبة لمحصول الفول البلدى حيث تم تقدير نسبة الإصابة لبعض أصناف الفول البلدى (الصنف  مصر 1 , جيزة 40 , جيزة 429 ) كما تم فى هذا البحث زراعة هذه الأصناف على ثلاثة مسافات زراعة مختلفة على خطوط ( مسافة 10 , 20 , 30 سم )  وذلك خلال موسمين زراعة متتالين لتوضيح أثر كل من الصنف المنزرع والمسافة النباتية فى خفض نسب الضرر. 
ومن خلال هذه الدراسة فقد أظهرت النتائج ما يلى :-
1- لاتوجد فروق معنوية بين نسب الإصابة للأصناف المنزرعة الثلاثة ولكن قد لوحظ أن متوسطات الخسائر المسببة عن العصفور الدورى النيلى للصنف مصر1 كانت عالية مقارنة بالصنفين جيزة 40 , الصنف جيزة 429 . حيث بلغ متوسطات نسب الإصابة    ( 18 ، 16.13 , 15.63 % ) على التوالى . وربما يرجع ذلك إلى زيادة نسبة البروتين فى الصنف مصر 1 عن باقى الأصناف.
2- فيما يتعلق بمسافات الزراعة أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق معنوية بين مسافات الزراعة المختبرة على 10 ، 20 سم حيث بلغت متوسطات نسب الإصابة ( 16.30 , 15.23 % ) , وبالرغم من عدم وجود فروق معنوية بين الزراعة على 10 ,20 سم إلا أنه فى حالة الزراعة على 10 سم تكون الإصابة عالية نظرا لأن الزيادة فى الكثافة النباتية تعرض النباتات إلى ظاهرة الرقاد المبكر مما يؤدى إلى تكشف القرون حيث يجعل الحقل بيئة صالحة لهبوط الطيور المهاجمة فبالتالى تزيد الإصابة.
بينما توجد فروق معنوية بين مسافة الزراعة على 20 ، 30 سم , حيث بلغت متوسطات الخسائر ( 15.23 , 18.23 % ) وهذا يعنى أنه كلما اتسعت مسافة الزراعة زادت نسبة الإصابة نظرا لوجود مسافات بين النباتات تعطى الفرصة للطيور من الحركة داخل الحقل المنزرع , وكذلك الرؤية الواضحة للقرون فتزيد الإصابة .ولكن هناك فروق غير معنوية بين 10 و 30 سم . وذلك لقلة المحصول فى حالة الزراعة على 30 سم. لذلك يفضل الزراعة على مسافة 20 سم لأنها تعتبر من أفضل مسافات الزراعة من حيث قلة الإصابة بواسطة الطيور .
3- كما أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق معنوية بين موسمى الزراعة حيث بلغت متوسطات نسب الإصابة ( 17.29 , 15.89% ) على التوالى .