Effect of Some Cultural Practices And Heat Units on Physiological Response of Cotton in Upper Egypt

Document Type : Original Article

Authors

1 Agronomy Dept., Fac Agric., Assiut Univ., Assiut, Egypt

2 Agronomy Dept., Cotton Research Institute, Agric Res Center, Giza, Egypt

Abstract

Six field experiments were conducted at Shandweel Agricultural Station, Sohag Governorate in Upper Egypt during the two growing seasons 2010 and 2011, three in each to study the physiological response of Egyptian cotton cultivar Giza 90 to planting date, hill spacing and NPK fertilizers. Three sowing dates were grown in every season, i.e. on 1st March, April and  May).

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تأثير بعض المعاملات الزراعية والحرارة المتجمعة على الاستجابة الفسيولوجية للقطن في مصر العليا

Authors [العربیة]

  • السيد شلبى 1
  • انعام جلال 1
  • عبير فرج 2
  • سعيد حموده 2
1 Agronomy Dept., Fac Agric., Assiut Univ., Assiut, Egypt
2 Agronomy Dept., Cotton Research Institute, Agric Res Center, Giza, Egypt
Abstract [العربیة]

أجريت ستة تجارب حقلية بمحطة البحوث الزراعية بشندويل التابعة لمركز البحوث الزراعية بمحافظة سوهاج خلال الموسمين الصيفيين 2010 و2011 بهدف دراسة الاستجابة الفسيولوجية لنبات القطن تحت تأثير الحرارة التجميعية وبعض المعاملات الزراعية و تأثير ذلك على النمو والمحصول ومكوناته لصنف القطن جيزة 90  في مصر العليا حيث تم زراعة ثلاثة مواعيد في كل موسم وهى أول مارس ، أول ابريل وأول مايو وذلك في تصميم القطع المنشقة مره واحده حيث وضعت  المسافة بين الجور (15 ، 20 و 25 سم بين الجور ) في القطع الرئيسية كما وضعت معاملات التسميد من النيتروجين والفوسفور و البوتاسيوم بنسب (75، 100 و 125 % ) من الموصى به في معدلات تسميد القطن والتي تم وضعها فى القطع المنشقة وتم عمل التحليل المشترك  للمواعيد فى كل موسم كما تم حساب الارتباط البسيط  لبعض صفات القطن مع نسبة الكربوهيدرات المتكونة فى سيقان بادرات النبات خلال المرحلة الأولى من النمو وحساب الوحدات الحرارية وكانت أهم  النتائج المتحصل عليها كما يلى:
1- أشارت النتائج إلى أن: لمواعيد الزراعة  تأثيرا معنويا على جميع الصفات المدروسة وذلك لتباين درجات الحرارة التجميعية ونسبة الكربوهيدرات المتكونة حيث أعطت الزراعة المبكرة اقل القيم لدرجات الحرارة المتجمعة فوق صفر النمو في مرحلة البادرات  زيادة نسبة الكربوهيدرات.
2-  أظهرت النتائج أن زيادة المسافة بين الجور أدى الى زيادة معنوية لعدد الأفرع الثمريه والمحصول بالقنطار/فدان ومكوناته ونسبة الكربوهيدرات .كما أدت زيادة مستويات التسميد  الى زيادة معنوية فى طول النبات، عدد الأفرع الثمريه، المحصول (قنطار/فدان) ومكوناته ونسبة الكربوهيدرات.
3- أدى التفاعل بين الميعاد المبكر والمسافة 25 سم بين الجور زيادة معنوية لصفات عدد الأفرع الثمريه و نسبة الكربوهيدرات والمحصول ومكوناته.
4- أوضحت نتائج التفاعل بين مسافة الزراعة 25 سم بين الجور وتسميد NPK 125  % زيادة معنوية لصفات نسبة الكربوهيدرات و المحصول ومكوناته موضحا الاستجابة الكبيرة للتسميد في حالة الزراعة المبكرة وذلك بالمقارنة بالزراعات المتأخرة التي تعقب الزراعة بعد محاصيل شتوية, كما أعطى الميعاد المبكر مع 25 سم بين الجور وتسميد NPK 125 % أفضل نمو ومحصول للقطن الزهر/فدان ونسبة الكربوهيدرات .
5- كما تشير نتائج الارتباط البسيط الى وجود ارتباط معنوي سالب بين نسبة الكربوهيدرات خلال المواسم وكل من صفات طول النبات وارتفاع أول فرع ثمري  كما وجد ارتباط معنوي موجب بينها وبين صفات عدد الأفرع الثمريه و عدد اللوز ووزن اللوزة و المحصول فى مصر العليا كما يمكن من خلال زيادة نسبة الكربوهيدرات فى مرحلة البادرات التنبوء بالمحصول  العالي في مراحل مبكرة من النمو.  
و توصي نتائج هذه الدراسة بالآتي:
1- عدم التأخير في زراعة القطن و عدم المغالاة في التسميد لعدم الاستجابة الكبيرة للزراعات المتأخرة للتسميد.
2- أن العلاقة بين نسبة الكربوهيدرات الذائبة الكلية وجميع الصفات المحصولية علاقة موجبة مما يساعد مربي النباتات من التنبؤ بالصفات المحصولية.