TECHNICAL EFFICIENCY OF PRODUCTION RESOURCE USE FOR SOME IMPORTANT CROPS IN SOHAG GOVERNORATE

Document Type : Original Article

Authors

1 Department of Agricultural Economics, Faculty of Agricultural, sohag University

2 Department of Agricultural Economics, Faculty of Agricultural, sohag

3 Agricultural Economics Research Institute

Abstract

It is a well known fact that the success of economic policy in any country is tightly linked to the successful implementation of programs which enhance the efficiency of resource use in the agricultural sector . With enhanced efficiency, not only does an agricultural sector generate more wealth and savings, it also generates opportunities for a more equitable distribution of income among the members of the sector.                            

Main Subjects


Article Title [العربیة]

الكفاءة الفنية لاستخدام الموارد الإنتاجية لبعض المحاصيل الهامة بمحافظة سوهاج

Authors [العربیة]

  • السيد محمد أبو زيد 1
  • محمد عبد الحفيظ محمد 2
  • منى فخرى جورجي 3
  • هشام على حسن 3
1 قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة جامعة سوهاج
2 قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة جامعة سوهاج
3 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
Abstract [العربیة]

مما لا شك فيه أن نجاح السياسات والبرامج الاقتصادية التي تهدف إليها السياسة الزراعية لأي دولة من الدول ترتبط ارتباطا وثيقاً ومقدرة القطاع الزراعي علي تحقيق فائض ومدخرات ملموسة من ناحية ، وتحقيق نوع من التوازن بين أفراد هذا القطاع الهام من ناحية أخري ، ولا سيما فيما يتعلق برفع كفاءة استخدام الموارد الاقتصادية المتاحة .
 ويعني مصطلح الكفاءة الحصول علي أعلى إنتاج ممكن بأقل عدد من وحدات المورد او الموارد المستخدمة في إنتاج هذا الناتج ، وتنقسم الكفاءة إلى عدة أنواع  فمنها الكفاءة الاقتصادية والفنية والإنتاجية ، فالكفاءة الإنتاجية تعني الحصول علي كميات أعلى من الناتج باستخدام نفس القدر من الموارد، او الحصول علي نفس القدر من الناتج باستخدام أقل قدر من الموارد المستخدمة في الإنتاج . ومما لا شك فيه أن معيار الكفاءة الإنتاجية يشير إلي نجاح الوحدات الإنتاجية الاقتصادية من عدمه  في إمكانية استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة الاستغلال الأمثل ، الأمر الذي ينعكس أثره في النهاية علي الرفاهية المستهدفة سواء كان علي مستوي المزرعة الفردية او علي المستوي القومي .