EFFCT OF CERTAIN MICROELEMENTS AND SOWING DATE ON INCIDENCE OF SAFFLOWER ROOT ROT AND WILT DISEASES

Document Type : Original Article

Authors

1 Plant Pathology Res. Instit., ARC., Giza, Egypt.

2 Oil crop Res. department, Field Crop Res. Instit., ARC., Giza, Egypt

Abstract

Influence of five microelements namely Boron , Cobalt, Copper, Nickel and Zinc as seed treatments on incidence of safflower root rot and wilt diseases caused by Fusarium verticillioides were tested under greenhouse conditions in 2010/2011 and 2011/2012 growing seasons as well as growth of the fungus in vitro. Effect  of four sowing dates   ( 15  October , 1 November , 15 November and 1 December ) on icidence of  such diseases and characters of plant growth, yield and oil percentage in the two previous growing seasons under field conditions were also investigated .

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

تأثير المغذيات الصغرى وميعاد الزراعة على حدوث مرض عفن الجذور والذبول فى القرطم

Authors [العربیة]

  • هدى أحمد 1
  • غادة بدر عبد العزيز 2
1 مركز البحوث الزراعية -الجيزة معهد بحوث أمراض النباتات
2 مركز البحوث الزراعية -الجيزة معهد بحوث المحاصيل الحقلية
Abstract [العربیة]

اجرى هذا البحث لدراسة تأثير معاملة بذور القرطم خمسة مغذيات صغرى ( البورون والكوبالت والنحاس والنيكل والزنك ) على حدوث أمرض عفن الجذور والذبول فى القرطم المتسبب عن الفطر فيوزاريوم فيرتسلويدس تحت ظروف الصوبة فى موسمى (2010/2011 و2011/2012)، كما درس تأثير هذه العناصر على نمو المسبب المرضى ، كما تم دراسة  تأثير ُأربعة مواعيد للزراعة (15 أكتوبر ،1 نوفمبر، 15 نوفمبر و1 ديسمبر) تحت ظروف الحقل فى موسمى(2010/2011 و2011/2012) ، كما درس تأثير هذه المواعيد على صفات النمو والمحصول ونسب الزيت فى النباتات الناتجة .
أوضحت النتائج أن كل المغذيات المختبرة عند كل التركيزات ذات تأثيرسام على نمو المسبب المرضى ما عدا النيكل عند التركيز 25 جزء فى المليون حيث أنه شجع نمو المسبب المرضى .
كما أوضحت النتائج أن كل هذه المغذيات قللت نسبة النباتات المصابة بالمرض ، الكوبالت والبورون والنحاس كانوا من أكثر المغذيات تأثيرا فى تقليل نسبة النباتات المصابة متبوعا بالزنك والنيكل ،  كان الكوبالت من أكثر هذه المغذيات تأثيرا فى تقليل نسبة النباتات المصابة .
أوضحت النتائج أن مواعيد الزراعة المختبرة أثرت على حدوث المرض . ميعاد الزراعة 15 نوفمبر قلل نسبة النباتات المصابة متبوعا بميعاد الزراعة 1 نوفمبر , ميعادى الزراعة المبكر 15 أكتوبر والمتأخر1  ديسمبر زادا من نسبة النباتات المصابة . كان ميعاد الزراعة 15  نوفمبر ألاكثر تأثيرا فى تقليل نسبة النباتات المصابة بينما كان ميعاد الزراعة 1  ديسمبر الاكثر تأثيرا فى زيادة نسبة النباتات المصابة .