Knowledge Level of Extension Workers in Asyut in Area of Bio-Fertilizers

Document Type : Original Article

Abstract

The main objective of this study to know the knowledge level of extension workers in Asyut  governorate in the area of bio-fertilizers , to identify extension workers source of information about bio-fertilizers, and to determine the relationship between the knowledge level and some studied independent variables .
1- The search was carried out on the population of workers in Asyut district.
Percentages, chi square, tschuprow test were used to analyze the data.
Results showed that the knowledge level was high for one statement middle for tow, and low to others, that 22% only was the highly for the total.
- That training meetings was the most important source for information about bio-fertilizers.
- That age and training meetings were effected by 11% in knowledge level

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

المستوى المعرفى للعاملین بالجهاز الارشادى الزراعى بمحافظة أسیوط فى مجال المخصبات الحیویة

Abstract [العربیة]

یستهدف هذا البحث التعرف على المستوى المعرفى للعاملین بالجهاز الارشادى الزراعى بمحافظة أسیوط فى مجال المخصبات الحیویة , بالإضافة الى تحدید مصادر معلوماتهم فى هذا المجال , والعوامل المؤثرة على المستوى المعرفی لهم .
وقد تم جمع بیانات البحث خلال شهر مایو 2016 من عدد بلغ 50 مرشداً زراعیاً یمثلوا شاملة العاملین بالجهاز بمرکز أسیوط ولقد استخدم فى تحلیل البیانات إحصائیا اختباری مربع کاى وتشیبرو بالإضافة إلى عرض البیانات باستخدام التکرارات والنسب المئویة.
وقد تمثلت أهم النتائج کما یلی :
1- أن أکثر من نصف المبحوثین 58% یقعون فى الفئة العمریة 50 سنة فأکثر وان 36% منهم حصلوا على أقل من 3 دورات تدریبیة فى هذا المجال , مقابل نسبة بلغت 26% قد حصلت على 3 دورات فأکثر , وان 38% لم یحصلوا على أیه دورات فى هذا المجال .
2- أن هناک ارتفاعا فی المستوى المعرفی للمبحوثین فیما یتعلق بمعرفتهم بماهیة المخصبات الحیویة یلیها دور المخصبات فی تغذیة النبات وتحسین خواص التربة بنسبة متوسطة, فی حین انخفض المستوى المعرفی فیما یتعلق بعبارات المقیاس الأخرى إلى أقل من 70%.
3- أن الدورات التدریبیة هی أهم مصدر للمعلومات عن المخصبات الحیویة حیث أتت فی المرتبة الأولى , تلیها النشرات , ثم المجلات , فالندوات , وأخیرا التجربة العملیة .
4- تبین من نتائج تطبیق اختباری مربع کاى وتشیبرو أن عامل السن وعامل عدد الدورات التدریبیة قد أثرا بنسبة 11% فى المتغیر التابع وهو المستوى المعرفی للعاملین بالإرشاد.

Keywords [العربیة]

  • المستوى المعرفى
  • العاملين-محافظة أسيوط
  • المخصبات الحيوية-الجهاز الارشادى الزراعى