Study of the Economic Efficiency and Productivity of Dates in the New Valley Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 Dept. of Agricultural Economics, Faculty of Agric., Assiut University

2 Department of Agricultural Economics, Faculty of Agriculture, Assiut University, Assiut, Egypt.

3 Agriculture Research Center

4 Valley Governorate

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على إنتاج التمور في محافظة الوادي الجديد من خلال تقدير دوال إنتاج التمور لعينة من مزارعي نخيل البلح بمحافظة الوادي الجديد خلال الموسم الزراعي 2018-2019. وقد اعتمدت هذه الدراسة في تحليلها على أسس ومبادئ الاقتصاد القياسي باستخدام الطريقة الوصفية والتي تختص بتلخيص ووصف البيانات، وأيضا باستخدام الإحصاء الاستدلالي الذي يتعلق بالتقرير واختبارات الفروض، وقد تم استخدام أيضا الأسلوب الرياضي والإحصائي في تحليل البيانات، حيث اعتمد في القياس على نماذج الانحدار الخطى والمتعدد بصورتيه الخطية واللوغاريتمية. وتشير النتائج إلى أن أهم الموارد الاقتصادية تأثيرا على إنتاجية نخيل البلح هى عدد النخيل المثمر في الفدان، کمية السماد البلدي، وکمية مياه الري، وقدر معامل المرونة الإنتاجية لتلک العوامل بحوالي (0.89، 0.035، 0.617) لکل منهم على الترتيب، مما يشير إلى أن استخدام هذه العناصر يتم في المرحلة الاقتصادية للإنتاج وهى المرحلة الثانية من مراحل قانون تناقص الغلة، وقد قدر معامل المرونة الإجمالية بحوالي 1.41 وهو يعکس حالة تزايد العائد على السعة، کما أن العائد الاقتصادي للوحدة المستخدمة من المورد الإنتاجي کمؤشر للکفاءة الاقتصادية يوضح ضرورة زيادة الکميات المستخدمة لکل من عدد النخيل المثمر للفدان وکمية السماد البلدي وکمية مياه الري، وخفض الکمية المستخدمة من العامل البشري.
کما توضح النتائج أن مؤشر الکفاءة الاقتصادية لمتغير عدد الأشجار ولمتغير کمية السماد البلدي، وکمية السماد الازوتى، وکمية المياه کان اکبر من الواحد الصحيح، وهذا يدل على نسبة الناتج الحدي إلى أسعار هذه المتغيرات، مما يشير إلى ارتفاع مستوى الکفاءة في استخدام هذه العناصر

Keywords

Main Subjects


Article Title [العربیة]

دراسة الکفاءة الاقتصادية والإنتاجية للتمور في الوادي الجديد

Authors [العربیة]

  • عبد الوکیل ابراهیم محمد 1
  • یاسر عبد الحمید دیاب 2
  • ماهر محمد عبد الحافظ 3
  • اسماعيل محمد عبد الحافظ 4
1 قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة أسيوط
2 قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة أسيوط
3 مرکز اليحوث الزراعيه
4 مديرية الزراعة بالوادي الجديد
Abstract [العربیة]

This study aims to identify the effected factors on productivity of date palm by estimating production function of dates in the New Valley Governorate. This study depended on achieving its objectives on production function using Cobb Douglas, using raw data obtained from field studies. The study findings indicate that the most important economic resources impact on date palm productivity: number of palm trees, organic fertilizer, and irrigation water quantity. Coefficients of production elasticity for these factors affected on the productivity of date palm in have reached approximately (0.890, 0.035, 0.617). This indicates that the use of these elements was in the stage economic of the law of diminishing returns. The total elasticity of the modulus was about 1.41, which reflects the increasing return of scales.
The economic return of the units of the number of palm trees, organic fertilizer, irrigation water quantity and the amount of nitrogen fertilizer more than one, while the economic return of the unit used labors less than one.

Keywords [العربیة]

  • الکفاءة الاقتصادية
  • الکفاءة الإنتاجية
  • التمور
  • الوادي الجديد